الأحد، 24 مايو 2009

المتحف الجيولوجى المصرى





يعتبر المتحف الأول من نوعه في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط، ويقع المتحف الجيولوجي المصري على كورنيش النيل بالمعادي ،ويتجاوز عمره المائة عام.
أنشئ المتحف الجيولوجي المصري في عام 1901 ، وافتتح للجمهور في الأول من ديسمبر عام 1904م.
ويعرض بالمتحف عينات مختلفة من صخور ومعادن وحفريات وترتيبها وتصنيفها ، وكانت أولى العينات التي عرضت بالمتحف هي العينات التي جمعت من الفيوم لحفريات الحيوانات الفقارية الثديية عام 1898 وأرسلت إلى إنجلترا عام 1899لتعريفها ودراستها ثم أعيدت إلى مصر، وقد نشرت هذه الدراسة في الجريدة الجيولوجية الإنجليزية.
وفي أثناء الحرب العالمية الثانية تم دفن أغلب العينات المهمة في الرمال كي لا تكون عرضة للتلف إذا ما قصف المكان، وبعد انتهاء الحرب أعيدت العينات للعرض بالمتحف الچيولوچي.
وقد عرضت أول حفرية اكتشفت بالكامل بصالة الحفريات الفقارية بالمتحف الجيولوجي المصري وهي فقارية لحيوان مائي من رتبة الحيتان ، علاوة على هيكل عظمي كامل لحوت من نفس النوع تم اكتشافه سنة 1901
يضم المتحف 6 إدارات وبعض المعامل للحفريات والمعادن، ويعتبر معمل الحفريات -وخاصة الفقارية- من المعامل النادرة والفريدة على مستوى المنطقة العربية؛ حيث يضم مجموعة من المتخصصين الذين يقومون بتجهيز الحفريات على مراحل تستغرق عدة شهور.
كذلك يقوم المعمل بعمل نماذج جبسية أو بلاستيكية لبعض الحفريات النادرة التي لا يمكن تداولها حتى يستطيع الدارسون الاطلاع على تفاصيل الحفرية بسهولة مع الحفاظ على الحفرية الأصلية النادرة.
ويقوم معمل الصخور والمعادن بتجهيز الصخور الشهيرة وتقطيعها وتعريفها وعمل مجموعات منها الدارسون.
أثمن مقتنيات المتحف :
توزع المقتنيات بصالات العرض بالمتحف، حيث تنقسم هذه الصالة إلى 3صالات رئيسية تعرض بها مقتنيات المتحف بأحدث الطرق العلمية و هي:
أ- صالة عرض المعادن والصخور :
ويعرض فيها مجموعة كبيرة ومتميزة من المعادن والخامات المعدنية بمصر مرتبة ومصنفة وفقا لأحدث التقسيمات، ومن المعروضات بالصالة مجموعة من الأحجار الكريمة ومجموعة من الكهرمان والأصداف المشغولة والخاصة بالأسرة الملكية السابقة ومجموعات مهداة من الياقوت والسافير الطبيعي والصناعي.
كما تضم الصالة عينات تمثل أنواع الصخور بأقسامها الثلاثة (النارية- المتحولة- الرسوبية) والتي تم تصنيفها كل على حدة.
ب- صالة الحفريات الفقارية :
وتعرض فيها الحفريات الفقارية التي عاشت في الأزمنة الجيولوجية المختلفة، ومن أبرزها مجموعة من حفريات الحيوانات الفقارية التي تتميز بها منطقة الفيوم.
ج - صالة الحفريات اللافقارية :
تتضمن الحفريات اللافقارية بقايا لكائنات حيوانية أو نباتية كانت تعيش في العصور الجيولوجية المختلفة، كما تضم الصالة مجموعة من المعروضات القيمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق