الجمعة، 19 يونيو 2009

شارع المعز لدين الله الفاطمي


شارع المعز (القاهرة)

شارع المعز لدين الله‏ أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم [1] ، يقع في منطقة الأزهر بالقاهرة الفاطمية ، تم الانتهاء من ترميمه و افتتاحه الجمعة ‏15 من صفر 1429 هـ ، 22 فبراير 2008 [2] ويتضمن المشروع رصف الشارع بالأحجار القديمة‏,‏ ليصبح أول شارع مخصص للمشاة وحدهم‏.‏

عملية الترميم
كانت المدينة قد فقدت أكثر من 40٪ من نسقها المعماري وملامحها الأثرية ، هذا المشروع ليس وليد اليوم بل إن هذا الاجتماع هو الرابع في سلسلة اجتماعات منذ أن انطلق المشروع عام 1998 وحتى اليوم في محاولة لإنقاذ 210 آثار تضررت في
زلزال 1992 وذلك على أربع مراحل. تم ترميم ‏33‏ أثرا بالشارع‏ ، المشروع يتضمن أيضا ترميم المباني العتيقة بمساعدة الأهالي للحفاظ علي الطابع التاريخي للمنطقة‏.‏ وشملت عملية التطوير التي تمت في 300 متر النزول بمنسوب الشارع الي المنسوب الأصلي حوالي 80 سم وإعادة رصفه بالجرانيت أو البازلت وتم تغيير شبكة المرافق بالكامل بما فيها مواسير الغاز الطبيعي رغم عدم دخوله المنطقة حتى الآن ، ولكن لمنع أي عمليات حفر أخرى. كما تقرر تخصيص بعض أجزاء الشارع للمشاة وربطه بالشوارع الجانبية والازقة بمنحدرات وسلالم. وطالب المحافظ أصحاب المحلات بتوحيد اللافتات الخاصة بهم ومنع البروز واليافطات المشوهة للمكان.
الأثار الموجودة بالشارع
يضم الشارع ستة
مساجد أثرية‏,‏ وسبع مدارس‏,‏ وسبعة أسبلة‏,‏ وأربعة قصور‏,‏ ووكالتين‏,‏ وثلاث زوايا‏,‏ وبوابتين هما‏:‏ باب الفتوح و باب زويلة ،‏ وحمامين‏,‏ ووقفا أثريا‏.
يقول د\زاهي حواس " 4 مراحل لإنقاذ 210 آثار يجري العمل في ترميم 150 منها. وقد انتهى ترميم 29 أثراً وأصبحت معدة للافتتاح ويجري العمل لإنهاء 22 أثراً بإجمالي 61 أثراً خلال العام المالي الحالي، فنحن إذن أمام معدل إنجاز رائع. ومن الروائع التي أنجزت وأصبحت معدة للافتتاح منطقة النحاسين وتتضمن مدرسة السلطان برقوق ومدرسة الناصر محمد وقاعة محي الدين أبو الصفا وحمام السلطان اينال، كذلك متحف النسيج الإسلامي الذي سيكون شيئاً رائعاً يضاف إلى المنطقة. كما أن لدينا 20 مسجداً أثرياً تم الانتهاء من ترميمها وأصبحت معدة أيضاً للافتتاح ولممارسة الشعائر الدينية فيها ومنها «السلحدار» و«برقوق» و«الناصر برسباي» و«القاضي يحيى» و«أم الغلام». كل هذه الآثار تكلفت 200 مليون جنيه وتمثل الآثار الخاصة بالمرحلة الثانية وقد بدأنا في آثار المرحلة الثالثة ونعد في الوقت نفسه دراسات المرحلة الرابعة لذلك فحجم الإنجاز رائع يفوق التوقعات. يكفي أن أقول لك إن آثار شارع المعز لدين الله والتي تبلغ 33 أثراً قد تم الانتهاء من ترميمها تماماً باستثناء أثر واحد هو زاوية أبو الخير الكليباتي التي سيبدأ فيها العمل فوراً ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق